بيانات ومواقف


بحث

العنوان
السنة
4
تموز
2022

بيان لتحالف الدفاع عن حرية التعبير في لبنان: قمع غير قانوني لتجمعات مجتمع الميم

(بيروت، 4 يوليو/تموز 2022) – قال "تحالف الدفاع عن حرية التعبير في لبنان" (التحالف) اليوم إن السلطات اللبنانية منعت بشكل غير قانوني تجمعات سلمية للمثليين/ات، ومزدوجي/ات التوجه الجنسي، وعابري/ات النوع الاجتماعي (مجتمع الميم). ينتهك الحظر...

4
أيار
2022

الصمت الانتخابي - انتخابات 2022

أصدرت هيئة الإشراف على الانتخابات بيانًا، يحمل الرقم 14 الصادر بتاريخ 29 نيسان 2022، حددت فيه فترة الصمت الانتخابي على عدة مراحل: انتخابات غير المقيمين في 6 و8 أيار، انتخابات موظفي أقلام الاقتراع في 12 أيار، والانتخابات العامة في 15 أيار.
وحيث أن المادة 78 من قانون الانتخاب رقم 2017/44، تحدثت عن الصمت الانتخابي بشكل عام، دونما تمييز بين انتخابات الداخل...
29
نيسان
2022

بيان صادر عن تحالف الاصلاح الانتخابي

يبدي تحالف الإصلاح الانتخابي قلقه من جو التضييق المتزايد على المساحات العامة في لبنان وعلى حرية إبداء الرأي والتعبير بشكل عام، وآخرها التضييق الذي تمارسه هيئة الاشراف على الانتخابات في اطار تفسيرها الضيق لقانون الانتخابات لاسيما المادة ٢٠ منه المتعلقة بمواكبة ومراقبة مجريات العملية الانتخابية من قبل المجتمع المدني. 
 
21
نيسان
2022

اطلاق عملية المراقبة 2022

أطلقت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات "لادي"، السبت، عملية مراقبة الانتخابات النيابية للعام 2022 في مسرح المدينة في الحمرا، بيروت بمشاركة أعضاء الهيئة الإدارية والمكتب التنفيذي، والمنسقين/ات، والمراقبين/ات طويلي الأمد.
وبعد النشيد الوطني وعرض فيديو قصير لتدريب تلقاه المراقبون
9
نيسان
2022

الإعلان عن اتفاق مع صندوق النقد تحقيقاً لمكاسب انتخابية

تلقّت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات نبأ الإعلان عن الاتفاق المبدئي مع صندوق النقد الدولي على تمويل برنامج للإصلاح الاقتصادي عشية الانتخابات النيابية العامة المزمع إجراؤها في 15 أيار2022، بالكثير من الشكوك.
29
آذار
2022

لإجراء الانتخابات البلدية في موعدها

إن أول واجب للسلطة الاجرائية ومعها السلطة التشريعية هي احترام الدستور واحترام مواعيد الانتخابية الدورية المحددة قبل سنوات، واجرائها بنزاهة تأميناً لحق المحاسبة وتداول السلطة الذي هم من اسس الدولة الديموقراطية. امام هذه الواجبات، لا تصمد اي ذريعة واي تحجج بصعوبات لوجستية أو غيرها حالت دون التحضيرات اللازمة والكفيلة بإجراء الاستحقاقات الانتخابية بموعدها.
29
آذار
2022

بيان توضيحي من الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات "لادي" حول الفقرة الثانية من المادة 62 من قانون الانتخابات

بعد الجدل القائم حول المادة 62 من قانون الانتخابات والتقرير الأولي لمراقبة الحملات الانتخابية الصادر عن الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات، يهم "لادي" أن توضح ما يلي: 
لطالما تحفظت الجمعية على مضمون المادة القانونية بمواقف علنية وصريحة وفي إطلالاتها الإعلامية منذ صدور القانون في حزيران 2017 وحتى آخر تقرير لها حول مخالفات ومشاهدات...
22
آذار
2022

إذا في نية في إمكانية، الانتخابات النيابية والبلدية بموعدها

تكاد الانتخابات العامة، سواء كانت نيابيّةً أو بلديةً أو اختياريّةً، تكون أحد المظاهر القليلة، وربما النادرة، الباقية للديمقراطية في لبنان حيث تنهار فيه مقومات الدولة وحقوق المشاركة السياسية تباعاً. وإذا كان صحيحاً أن الانتخابات ليست غاية بذاتها، إلا أنها، ومن دون أدنى شك، الوسيلة الأساس لتحقيق الوكالة الشعبية، حيث تنبثق السلطة من الشعب الذي هو مصدر السلطات حسب...
9
آذار
2022

نزاهة وديمقراطية الانتخابات في خطر

قبل نحو شهرين من موعد الانتخابات النيابية المقرّر في 15 أيار المقبل، لا يزال أداء السلطة السياسية يثير الكثير من الالتباس حول مدى الجاهزية الفعليّة لدى الجهات المعنية لتنظيم الاستحقاق بالمستوى المطلوب.
4
آذار
2022

لا لتأجيل الانتخابات البلدية تحت أي مسمّى... عجز السلطة وتقصيرها تتحمله وحدها.

قّيد للعام 2022 أن يشهد ثلاثة استحقاقات انتخابية: نيابية، بلدية واختيارية، ورئاسية. إلا أنه، وللمفارقة، غٌيّب موضوع إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية في موعدها تغييباً تاماً عن أولويات الحكومة ومجلس النواب.
|< السابقة 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
... التالية الأخيرة