نشاطات لادي


16
حزيران
2015

مؤتمر صحفي لإطلاق خرائط البيانات الرقمية- 2015

مؤتمر صحفي
اطلاق خرائط البيانات الرقمية – 2015
بيروت في 15 – حزيران 2015
 
لان الحصول على المعلومات حقّ لكل مواطن/ة لبناني/ة،
وفي وقت يخسر فيه اللبنانيون حقوقهم المكتسبة، الحق تلو الآخر، ومع ارتفاع وتيرة حجب المعلومات والحقائق عن المواطنين،  تستمر "الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات" – وعدد من منظمات المجتمع المدني-  بمواجهة نهج يتوسّع للأسف لدى السلطات اللبنانية ويعيدنا سنوات الى الوراء، نهج يستخف بابرز الحقوق الاساسية للمواطنين من حقّ الاقتراع المعلّق حتى اشعار آخر، وحتى ابسط حقّ بالحصول على المعلومات البديهية.
تضع الجمعية اليوم بين أيديكم مجموعة جديدة من المعلومات على شكل خرائط تفاعليّة، بعد اطلاقها العام الماضي لخانة ضمن موقعها الالكتروني مخصّصة للمعلومات الانتخابية الرقمية. وهي قد تعهّدت أمامكم وتتعهّد مجددا بالاستمرار بتزويدكم بالارقام المرتبطة بالواقع الانتخابي اللبناني وتحديث هذه الارقام والمعلومات متى توفّرت.
بعد اقلّ من سنة ستجرى الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان خلال شهر أيّار من العام 2016، انتخابات تعطّلت لمدّة 34 عاما خلال الحرب الاهلية وما قبلها وما بعدها وقد استعادتها الحملة الوطنية من اجل اجراء الانتخابات البلدية والاختيارية العام 1997 التي حملت عنوان "بلدي، بلدتي، بلديتي".
فلنبدأ معا بالتحضير للانتخابات المحلية القادمة مواطنون ومواطنات، أعضاء ورؤوساء مجالس بلدية، مخاتير، مرشحون ومرشحات، جمعيّات واحزاب ونقابات وقطاع خاصّ. فبعد أقلّ من سنة سنحاسب ونكافئ ونسائل مجالسنا المحلية المنتخبة.
الهيئات الوحيدة المنتخبة اليوم من قبل اللبنانيين بانتخابات دورية نفتخر باستعادتها بعد زمن الحرب.
وفي اطار التحضير لهذه الانتخابات، نطلق اليوم ثلاث انواع جديدة من الخرائط ويتفرّع من كل واحدة منها عدد من الخرائط الاخرى وهي تعكس:
  • مستوى رضى المواطنين اللبنانيين عن اداء مجالسهم البلدية بحسب المحافظة/العمر/والجنس.
  • مدى انخراط المواطنين اللبنانيين بالعمل السياسي بحسب المحافظة/العمر/والجنس.
  • النظلم الانتخابي الامثل بحسب المواطنين اللبنانيين وايضا بحسب المحافظة/العمر/والجنس.
 
 
 
وقد أخذت هذه النسب والارقام من استطلاع الرأي الذي قامت به الجمعية ونفّذته مؤسسة “البحوث والاستشارات” على عيّنة علمية من 2500 مستطلع ومستطلعة موزّعين على مختلف الاراضي اللبنانية آخذة بعين الاعتبار العمر الجنس والتوزيع المناطقي.
ويمكنكم الاطلاع على تفاصيل اختيار العينة ونتائج الاستطلاع الاخرى التي لم نقم بترجمتها الى خرائط من خلال زيارة الموقع الالكتروني
www.lebanonelectiondata.org
لكل واحدة من هذه الخرائط قصّة خاصّة بها يستطيع كل من ينظر اليها ان يستلخصها، لذلك ندعو الجميع الى زيارة الموقع والاطّلاع على الخرائط الخاصة برضى المواطنين عن اداء مجالسهم البلدية حيث يبدو واضحا ان نسبة الرضى متدنية، ما يعكس اهمية اجراء الانتخابات البلدية واعادة احياء الثقة بين البلديات والمواطنين.
كما يهمّنا ايضا الاضاءة على الخريطتين الاخرتين، اللتين تعكسان مدى انخراط المواطنين اللبنانيين بالعمل السياسي والتي تبيّن أنّ الاكبر سنا هم الاكثر اهتماما وانخراطا بالعمل السياسي بينما تنخفض النسبة بين الشباب اللبناني وهو مؤشر خطر على الاحزاب والسلطة والجمعيات التنبه له ولمخاطره.
اما الخريطة الاخيرة فهي تبرز وبشكل واضح ان اغلبية من الشعب اللبناني يفضّلون اعتماد النظام النسبي وهذا ما تعتبره الجمعية انجازا لها ولشركائها فبعد أكثر من 19 عاما على العمل من المواطنين في لقاءات وندوات ومحاضرات ها هو الشعب اللبناني بغالبيّته يختار النظام النسبي بالرغم من المحاولات السياسيّة الدائمة لابراز العكس، وهو يؤكّد على مطلب الجمعيّة باعتماد النسبيّة في الانتخابات النيابيّة والبلديّة القادمتين.
 ما يهمّنا اعلامكم به وايمانا منا بأهمية الحصول على مصدر المعلومات بأن هذه الخرائط متاحة للجميع ويمكنكم تحميلها على شكل لوائح من خلال زيارة الموقع والضغط على خانة تحميل البيانات.
 
في النهاية نشكر مؤسسة “الديمقراطية الدولية” التي موّلت ها المشروع ومؤسسة “ديفيلوبمنت سيد” التي قامت بالتنفيذ.
 
شكراً
شارك عبر
الأكثر شعبية
5
نيسان
2017
ندوة في مدرسة علي بن أبي طالب
7
نيسان
2017
ندوة في مدرسة "ليسيه حناواي"
8
نيسان
2017
لادي تلتقي طلاب مدرسة علي بن أبي طالب
24
نيسان
2017
محاضرة عن النظم الإنتخابية لطلاب المبرات
3
نيسان
2017
لادي في جامعة روح القدس - الكسليك

آخر النشاطات

22
شباط
2021
تقدم الجمعية منصة LMS عن الديمقراطية وحقوق الانسان
24
أيلول
2019
تقييم النّظام الإنتخابيّ المُقترح من قبل كتلة التنمية والتحرير
1
آب
2019
"مطرحك الطبيعي بالقيادة" - إطلاق جدارية لادي
31
تموز
2019
١١ منظمة مدنية تطالب القضاء بالتحرك ضد إهدار الدم: لكي لا يتكرر ما حصل مع مشروع ليلى
17
تموز
2019
مخيم لادي | حقوق الإنسان والجندرة